موعد لم يتحقق مع عبوة مفخخة

المقاله تحت باب  في السياسة
في 
28/01/2011 06:00 AM
GMT



   

 

 

واقع الأحزاب العربية من منظور التجربة التونسية

 

 


موعد لم يتحقق مع عبوة مفخخة

 

 


 

كان عليهم أن يتريّثوا في الوصول إلى تلك الأبراج

 

 


 

 

موعد لم يتحقق مع عبوة مفخخة

المستقبل - الاحد 23 كانون الثاني 2011 - العدد 3891 - نوافذ - صفحة 9

 

 

 

 

 

نجم والي

وحده صديقنا السينمائي هادي ماهود سيجد في ما حدث تأييداً لما ذهب إليه، وسيقول، ألا ترون لماذا لا أنزل إلى بغداد؟ وهذه ليست المرة الأولى التي صرح فيه علانية عن خوفه من القدوم إلى بغداد، لدرجة أنه عندما عرف بأنني وصلتها قبل أيام، اتصل بي يسألني إذا كان في نيتي زيارته في مدينته السماوة؟ لكن رغبته برؤيتي وبالحصول على رواية «الحرب في حي الطرب» التي يحلم منذ صدورها بنسختها العربية عام 1993 (النسخة الألمانية صدرت عام 1989)، بتحويلها إلى فيلم سينمائي جعلته يغادر مدينته الآمنة السماوة ويأتي إلى بغداد. وهذه مغامرة تُحسب له، في مدينة أصبح التجول في شوارعها سباقاً بين الحياة والموت. لو كان العراق بلداً طبيعياً مثل بقية البلدان لما جعلت هادي يُخضع نفسه لهذا الامتحان. لكنه لم يكن وحده في طلبه ذلك. العديد من الأصدقاء طلبوا مني زيارتهم حالما عرفوا بزيارتي الأخيرة إلى بغداد.
أصدقاء من مدن عراقية عديدة، من الناصرية والبصرة ومن بغداد خيبت ظنهم، وربما ما زال بعضهم حانقاً عليّ، خصوصاً الأصدقاء في بغداد، الذين كانوا قريبين مني، لكن عملياً التنقل في بغداد من حي إلى آخر، خصوصاً إذا كان التنقل يعني العبور من الكرخ إلى الرصافة أو العكس، يفوق في الوقت التي يستغرقه وقت الطيران من بغداد إلى أسطنبول. ناهيك عن الجهد الاستثنائي الذي تستدعيه الرحلة، الصبر وضبط النفس، لأن الرحلة يمكن أن تدوم ثلاث أو أربع ساعات. وفي النهاية عندما يصل المرء، يُسلم على مضيفيه، يشرب إستكان شاي، قبل أن يودعهم مباشرة وهو يحسب طريق العودة 3 أو أربع ساعات أخرى، هذا إذا وصل سالماً من دون أي أضرار جانبية على الأقل. ذاك أن المدينة لا تبخل بتزويد المتجوّل فيها بكل ما هو مدعاة للقلق أو للخوف. ووحده مشهد الاختناقات المرورية، سواء بسبب عدد السيارات التي فاق عددها عدد سكان العاصمة، أو بسبب تزايد عدد نقاط التفتيش، خصوصاً في الأيام الأخيرة التي كثرت فيها جرائم القتل بكاتم الصوت وفي وضح النهار، بعضها على الطريق السريع الذي يطوق بغداد وبعضها الآخر في الأحياء السكنية، وحده المشهد هذا يثير الرعب ويُسلم الجالس في السيارة إلى مصير مجهول.
الأصدقاء في بغداد تدربوا على هذا المشهد «الإرهابي» بامتياز يومياً. وهل هناك مشهد يفوق برعبه وإرهابه مشهد الجلوس في سيارة في شوارع بغداد أو على الطريق السريع، سيارة انحشرت وسط ذلك الزحام، حيث يتوقف السير، لا طريق إلى الأمام أو إلى الوراء أو ما حول. من لديه موعد عليه أن ينساه، ومن يفكر بالخروج من المأزق بترك سيارة السرفيس أو التاكسي والسير على الأقدام سيكتشف عبث ذلك، لأن التجول في شوارع بغداد يثير الشبهة عند نقاط التفتيش، (كما حصل لي أنا وهادي ماهود في طريق هروبنا من المفخخة في ذلك اليوم: «منو أنتم؟ منين جايين؟ وين رايحين؟ شتتشغلون؟»، أمطرنا مسؤول الأمن المدني في نقطة تفتيش في الكرادة، عيناه تلمعان كأنه ألقى القبض أخيراً على أخطر إرهابيين!) لا مفر إذن من الجلوس في السيارة والتسليم إلى قدر مجهول. الخوف يستحوذ على الوجوه، ماذا لو كانت السيارة التي تقف إلى اليمين أو إلى اليسار، التي تقف إلى الخلف أو إلى الأمام، ماذا لو كانت السيارة هذه هي السيارة المفخخة التي ستنفجر بعد لحظات؟ ماذا لو كان أحد الجالسين في سيارة الكيا أو التاكسي يلبس حزاماً مفخخاً؟ كأننا أمام لعبة روليت روسية، حيث تدور الطلقة الوحيدة المعبأة في المسدس المصوب إلى صدغ الرأس. لكن في الروليت الروسية يتبارى ذكران، يدور كل منهما القرص ويوجه فوهة المسدس إلى صدغ الرأس ويضغط على الزناد. وعندما تمر اللحظة عليه بسلام يدور قرص المسدس مرة أخرى ويسلمه إلى غريمه الذي يقف أمامه. بكلمة واحدة لعبة الروليت الروسية قدر أعمى يختاره إثنان «فحلان» يريان في التحدي طريقاً إلى الحياة. ذلك بخلاف الروليت العراقي الذي لم يخترها أحد لنفسه.
المواطن العراقي، والبغدادي بالذات، يعرف أن خروجه للعمل وعودته للبيت مغامرة غير معروفة المصير الذي يمكن أن تنتهي إليه. لكنه لم يختر التحدي بحريته. إنه يسير لوحده بمواجهة مصيره، وهو عدوه «الغامض» المتخفي تحت الأسماء العديدة تلك، مرة تحت اسم القاعدة، ومرة أخرى تحت اسم «دولة العراق الإسلامية»، أو تحت اسم «بقايا البعث المقبور» أو تحت جنود «الطريقة النقشبندية»، كل تلك التسميات التي اعتاد المواطن سماعها يومياً في الراديو والتلفزيون، في المؤتمرات الصحافية لقيادة عمليات بغداد وفي تصريحات المسؤولين، تشير إلى عدوه الذي يظل غامضاً بالنسبة له من غير المهم الاسم الذي يُطلق عليه. هو الذي يختار له الزمان والمكان الذي تخرج الطلقة باتجاهه، الموت في بغداد يمكن أن يحدث عند باب البيت أو في الشارع، في محطة الباصات أو قبل الصعود إلى تاكسي، على الطريق السريع أو عند نقطة تفتيش، قبل الدخول إلى مكان العمل أو بعد الخروج منه، في قطاع الكرخ من بغداد أو في الرصافة. المواطن العراقي ينام ويصحو وفوهة المسدس مصوبة إلى صدغه، ففي النهاية العدو «الغامض» هو الذي يختار له المكان والزمان، ليس ذلك وحسب، بل هو عدوه «الغامض» هذا أيضاً الذي يختار الشكل الذي يموت فيه، سواء حدث ذلك على شكل انفجار عبوة ناسفة أو طلقة تخرج من كاتم صوت، على شكل انفجار سيارة مفخخة أو تهدّم بيت، لا يهم. المهم أن على المواطن الأعزل، هذا المسلح بإصراره على البقاء على قيد الحياة وحسب، المواطن الذي لم يحصن نفسه في منطقة خضراء كما يفعل سياسيو العراق «الأبطال» الذين صعبت الحواجز الكونكرياتية العالية التي أقاموها حول بيوتهم حتى دخول الهواء إلى رئاتهم (هذا ما يجعلهم يسعلون ويخنّون عند حديثهم)، أو يحمي نفسه عن طريق جيش من «البدي غارد« كما يفعل العديد من نواب البرلمان من حملة شهادات دكتوراة سوق مريدي وغيرها من الأسواق، على المواطن هذا الذي يخرج يومياً باحثاً عن قوت له ولأطفاله القبول بقدره وبشكل الموت الذي هيأه العدو «الغامض».
ونحن، ماذا أعد لنا العدو «الغامض» في صباح ذلك الأربعاء قبل أسبوعين؟ كم كان عددنا؟ خمسة؟ عشرة؟ سأحاول ذكر أسماء الذين أعرفهم، أولئك الذي جلسوا معي إلى طاولة واحدة محتفين بعودة صديق لهم من خارج البلاد: هادي ماهود، عزيز خيون، إقبال نعيم، عدي رشيد، حاتم.. هل نسيت أحدهم؟ ماذا عن الذين التقيت بهم في الطريق إلى الكافتيريا وأولئك الذين صعدوا إلى مكاتب عملهم، الممثلة آسيا كمال مثلاً وممثلات وممثلين آخرين؟ ماذا عن أولئك الذين لم يبدأوا عملهم بعد: الدكتور شفيق المهدي مثلاً وآخرون؟ ماذا عن الذين اتفقوا معي على المجيء بعد ساعة لكي نخرج بعدها بالسيارة بجولة عبر بغداد؟ زوجتي السابقة التي كانت تصور في حينه مقابلة معها في تلفزيون الرشيد أو صديق طفولتي العزيز القادم من العمارة مثلاً، ماجد نعيم؟ ماذا عن العاملين هناك الذين كانوا موجودين ساعتها وكانوا بالعشرات، وماذا عن أولئك الذين سيأتون؟ كم عدد العاملين في المسرح الوطني عموماً، وكم عدد أولئك الذين سيكونون متواجدين في نهار ذلك اليوم؟ هل عرف العدو «الغامض» عددهم وساعة مجيئهم؟ هل هذا ما جعله يوقت العبوة الملصقة بالسيارة المفخخة التي أوقفها عند باب المسرح الوطني إلى منتصف النهار؟ أنها طريقة العدو «الغامض» بالقتل دائماً هي نفسها، أرقام الضحايا القليلة لا تعنيه، كلما كثر العدد كانت عمليته ناجحة، في الساعة الثانية عشرة ظهراً سيكتظ المسرح الوطني بالعاملين فيه وبضيوفهم. تُرى أين جلس العدو «الغامض» ساعتئذٍ ويده تلعب بالريموت؟
في ما يخصنا، لم تستغرق جلستنا أكثر من عشر دقائق، قبل أن نُخلي البناية تماماً، من أين كان لنا أن نعرف أننا، ونحن نتفق على رؤية بعضنا بعضاً في المسرح الوطني نهار ذلك اليوم، أننا كنا أصلاً على موعد مع سيارة مفخخة اختارها عدونا «الغامض» الرابض خلف الكواليس!

وحده صديقنا السينمائي هادي ماهود سيجد في ما حدث تأييداً لما ذهب إليه، وسيقول، ألا ترون لماذا لا أنزل إلى بغداد؟ وهذه ليست المرة الأولى التي صرح فيه علانية عن خوفه من القدوم إلى بغداد، لدرجة أنه عندما عرف بأنني وصلتها قبل أيام، اتصل بي يسألني إذا كان في نيتي زيارته في مدينته السماوة؟ لكن رغبته برؤيتي وبالحصول على رواية «الحرب في حي الطرب» التي يحلم منذ صدورها بنسختها العربية عام 1993 (النسخة الألمانية صدرت عام 1989)، بتحويلها إلى فيلم سينمائي جعلته يغادر مدينته الآمنة السماوة ويأتي إلى بغداد. وهذه مغامرة تُحسب له، في مدينة أصبح التجول في شوارعها سباقاً بين الحياة والموت. لو كان العراق بلداً طبيعياً مثل بقية البلدان لما جعلت هادي يُخضع نفسه لهذا الامتحان. لكنه لم يكن وحده في طلبه ذلك. العديد من الأصدقاء طلبوا مني زيارتهم حالما عرفوا بزيارتي الأخيرة إلى بغداد.
أصدقاء من مدن عراقية عديدة، من الناصرية والبصرة ومن بغداد خيبت ظنهم، وربما ما زال بعضهم حانقاً عليّ، خصوصاً الأصدقاء في بغداد، الذين كانوا قريبين مني، لكن عملياً التنقل في بغداد من حي إلى آخر، خصوصاً إذا كان التنقل يعني العبور من الكرخ إلى الرصافة أو العكس، يفوق في الوقت التي يستغرقه وقت الطيران من بغداد إلى أسطنبول. ناهيك عن الجهد الاستثنائي الذي تستدعيه الرحلة، الصبر وضبط النفس، لأن الرحلة يمكن أن تدوم ثلاث أو أربع ساعات. وفي النهاية عندما يصل المرء، يُسلم على مضيفيه، يشرب إستكان شاي، قبل أن يودعهم مباشرة وهو يحسب طريق العودة 3 أو أربع ساعات أخرى، هذا إذا وصل سالماً من دون أي أضرار جانبية على الأقل. ذاك أن المدينة لا تبخل بتزويد المتجوّل فيها بكل ما هو مدعاة للقلق أو للخوف. ووحده مشهد الاختناقات المرورية، سواء بسبب عدد السيارات التي فاق عددها عدد سكان العاصمة، أو بسبب تزايد عدد نقاط التفتيش، خصوصاً في الأيام الأخيرة التي كثرت فيها جرائم القتل بكاتم الصوت وفي وضح النهار، بعضها على الطريق السريع الذي يطوق بغداد وبعضها الآخر في الأحياء السكنية، وحده المشهد هذا يثير الرعب ويُسلم الجالس في السيارة إلى مصير مجهول.
الأصدقاء في بغداد تدربوا على هذا المشهد «الإرهابي» بامتياز يومياً. وهل هناك مشهد يفوق برعبه وإرهابه مشهد الجلوس في سيارة في شوارع بغداد أو على الطريق السريع، سيارة انحشرت وسط ذلك الزحام، حيث يتوقف السير، لا طريق إلى الأمام أو إلى الوراء أو ما حول. من لديه موعد عليه أن ينساه، ومن يفكر بالخروج من المأزق بترك سيارة السرفيس أو التاكسي والسير على الأقدام سيكتشف عبث ذلك، لأن التجول في شوارع بغداد يثير الشبهة عند نقاط التفتيش، (كما حصل لي أنا وهادي ماهود في طريق هروبنا من المفخخة في ذلك اليوم: «منو أنتم؟ منين جايين؟ وين رايحين؟ شتتشغلون؟»، أمطرنا مسؤول الأمن المدني في نقطة تفتيش في الكرادة، عيناه تلمعان كأنه ألقى القبض أخيراً على أخطر إرهابيين!) لا مفر إذن من الجلوس في السيارة والتسليم إلى قدر مجهول. الخوف يستحوذ على الوجوه، ماذا لو كانت السيارة التي تقف إلى اليمين أو إلى اليسار، التي تقف إلى الخلف أو إلى الأمام، ماذا لو كانت السيارة هذه هي السيارة المفخخة التي ستنفجر بعد لحظات؟ ماذا لو كان أحد الجالسين في سيارة الكيا أو التاكسي يلبس حزاماً مفخخاً؟ كأننا أمام لعبة روليت روسية، حيث تدور الطلقة الوحيدة المعبأة في المسدس المصوب إلى صدغ الرأس. لكن في الروليت الروسية يتبارى ذكران، يدور كل منهما القرص ويوجه فوهة المسدس إلى صدغ الرأس ويضغط على الزناد. وعندما تمر اللحظة عليه بسلام يدور قرص المسدس مرة أخرى ويسلمه إلى غريمه الذي يقف أمامه. بكلمة واحدة لعبة الروليت الروسية قدر أعمى يختاره إثنان «فحلان» يريان في التحدي طريقاً إلى الحياة. ذلك بخلاف الروليت العراقي الذي لم يخترها أحد لنفسه.
المواطن العراقي، والبغدادي بالذات، يعرف أن خروجه للعمل وعودته للبيت مغامرة غير معروفة المصير الذي يمكن أن تنتهي إليه. لكنه لم يختر التحدي بحريته. إنه يسير لوحده بمواجهة مصيره، وهو عدوه «الغامض» المتخفي تحت الأسماء العديدة تلك، مرة تحت اسم القاعدة، ومرة أخرى تحت اسم «دولة العراق الإسلامية»، أو تحت اسم «بقايا البعث المقبور» أو تحت جنود «الطريقة النقشبندية»، كل تلك التسميات التي اعتاد المواطن سماعها يومياً في الراديو والتلفزيون، في المؤتمرات الصحافية لقيادة عمليات بغداد وفي تصريحات المسؤولين، تشير إلى عدوه الذي يظل غامضاً بالنسبة له من غير المهم الاسم الذي يُطلق عليه. هو الذي يختار له الزمان والمكان الذي تخرج الطلقة باتجاهه، الموت في بغداد يمكن أن يحدث عند باب البيت أو في الشارع، في محطة الباصات أو قبل الصعود إلى تاكسي، على الطريق السريع أو عند نقطة تفتيش، قبل الدخول إلى مكان العمل أو بعد الخروج منه، في قطاع الكرخ من بغداد أو في الرصافة. المواطن العراقي ينام ويصحو وفوهة المسدس مصوبة إلى صدغه، ففي النهاية العدو «الغامض» هو الذي يختار له المكان والزمان، ليس ذلك وحسب، بل هو عدوه «الغامض» هذا أيضاً الذي يختار الشكل الذي يموت فيه، سواء حدث ذلك على شكل انفجار عبوة ناسفة أو طلقة تخرج من كاتم صوت، على شكل انفجار سيارة مفخخة أو تهدّم بيت، لا يهم. المهم أن على المواطن الأعزل، هذا المسلح بإصراره على البقاء على قيد الحياة وحسب، المواطن الذي لم يحصن نفسه في منطقة خضراء كما يفعل سياسيو العراق «الأبطال» الذين صعبت الحواجز الكونكرياتية العالية التي أقاموها حول بيوتهم حتى دخول الهواء إلى رئاتهم (هذا ما يجعلهم يسعلون ويخنّون عند حديثهم)، أو يحمي نفسه عن طريق جيش من «البدي غارد« كما يفعل العديد من نواب البرلمان من حملة شهادات دكتوراة سوق مريدي وغيرها من الأسواق، على المواطن هذا الذي يخرج يومياً باحثاً عن قوت له ولأطفاله القبول بقدره وبشكل الموت الذي هيأه العدو «الغامض».
ونحن، ماذا أعد لنا العدو «الغامض» في صباح ذلك الأربعاء قبل أسبوعين؟ كم كان عددنا؟ خمسة؟ عشرة؟ سأحاول ذكر أسماء الذين أعرفهم، أولئك الذي جلسوا معي إلى طاولة واحدة محتفين بعودة صديق لهم من خارج البلاد: هادي ماهود، عزيز خيون، إقبال نعيم، عدي رشيد، حاتم.. هل نسيت أحدهم؟ ماذا عن الذين التقيت بهم في الطريق إلى الكافتيريا وأولئك الذين صعدوا إلى مكاتب عملهم، الممثلة آسيا كمال مثلاً وممثلات وممثلين آخرين؟ ماذا عن أولئك الذين لم يبدأوا عملهم بعد: الدكتور شفيق المهدي مثلاً وآخرون؟ ماذا عن الذين اتفقوا معي على المجيء بعد ساعة لكي نخرج بعدها بالسيارة بجولة عبر بغداد؟ زوجتي السابقة التي كانت تصور في حينه مقابلة معها في تلفزيون الرشيد أو صديق طفولتي العزيز القادم من العمارة مثلاً، ماجد نعيم؟ ماذا عن العاملين هناك الذين كانوا موجودين ساعتها وكانوا بالعشرات، وماذا عن أولئك الذين سيأتون؟ كم عدد العاملين في المسرح الوطني عموماً، وكم عدد أولئك الذين سيكونون متواجدين في نهار ذلك اليوم؟ هل عرف العدو «الغامض» عددهم وساعة مجيئهم؟ هل هذا ما جعله يوقت العبوة الملصقة بالسيارة المفخخة التي أوقفها عند باب المسرح الوطني إلى منتصف النهار؟ أنها طريقة العدو «الغامض» بالقتل دائماً هي نفسها، أرقام الضحايا القليلة لا تعنيه، كلما كثر العدد كانت عمليته ناجحة، في الساعة الثانية عشرة ظهراً سيكتظ المسرح الوطني بالعاملين فيه وبضيوفهم. تُرى أين جلس العدو «الغامض» ساعتئذٍ ويده تلعب بالريموت؟
في ما يخصنا، لم تستغرق جلستنا أكثر من عشر دقائق، قبل أن نُخلي البناية تماماً، من أين كان لنا أن نعرف أننا، ونحن نتفق على رؤية بعضنا بعضاً في المسرح الوطني نهار ذلك اليوم، أننا كنا أصلاً على موعد مع سيارة مفخخة اختارها عدونا «الغامض» الرابض خلف الكواليس!